بين الكتب العربية والإنجليزية

دائما ما يأخذني حب المعرفة والفضول إلى الوقوف على كل كتاب يقع عليه نظري, حتى وإن بدا لي عنوان الكتاب مبهم فإنني أتوقف عنده أتصفح الكتاب محاولة فهم العنوان أو أخذ صورة عامة عن محتوى الكتاب بشكل عام, ولأنني خريجة كلية الاقتصاد فإن معرفتي واهتماماتي تنصب – في كثير من الأحيان- على كل ماهو متعلق بعلوم الإدارة والاقتصاد والتسويق, كانت مكتبة الكلية بالنسبة لي هي المكان الذي ينير طريقي بالاطلاع على كل الكتب الموجودة هناك, كنت متعلقة جدا بالكتب المترجمة والانجليزية المحدودة جدا! في الحقيقة لم أستطع قراءة الكتب الانجليزية آنذاك نظرا لضعف لغتي الانجيليزية, بعد عدة محاولات في القراءة والتعلم أكثر أصبحت أفضل بكثير مما كنت عليه في السابق.

هناك شيء ما في الكتب الانجيليزية يدفعك للاستمرار والفضول, المعلومات وطريقة عرض وترتيب الأفكار المحتوى بشكل عام مشوق, على عكس الكتب العربية أجدها مملة بعض الشئ تشعر بأن الكتاب محشو بالكلام الذي ينفرك من متابعة قراءة الكتاب وسرعان ما تشعر بالملل منه.

في الفترة الماضية وجدت كتاب بعنوان The Business Environment أعجبت جدا بكيفة تنسيقه وترتيب محتوى الكتاب, حتى ألوان الكتاب تجعلك تنجسم في القراءة , دائما ما أجد في هذه الكتب شئ جميل وذكي اسمه Guided tour of the book أي بمعنى مرشد الكتاب يوضح العلامات والرموز وبعض الكلمات التي لها دلالة معينة لتساعدك في قراءة الكتاب.

أتساءل دائما لماذا لايوجد مثل هذا الدليل في الكتب العربية, هل لأنها واضحة جدا لا تحتاج إلى إرشادات لقرائتها أم أن محتواها سهل, دعوني أتخيل لو أن ثمة كتاب باللغة العربية يريد وضع إرشادات ستكون على هذا المنوال:

دليك الإرشادي لهذا الكتاب:

عزيزي القارئ إن هذا الكتاب يقرأ كما تقرأ بقية الكتب لاداعي لأن تتعب نفسك…هذه مزحة لا تأخذوها على محمل الجد.

ربما ينقصنا الكثير لنصل إلى جودة الكتب الانجيليزية, لعل كتبهم تعكس درجة تقدمهم وتطورهم في كافة العلوم وكذلك قضية التعليم أو جودة التعليم التي تفتقر لها أغلب دول المنطقة.

نُشرت بواسطة

SANA ATIYA

مدونة وصانعة محتوى، أهتم بشكل كبير بالتسويق وإدارة الأعمال والشركات الصغيرة، الإبداع وتحسين الذات.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s